جميل قاسم.. شاب يمني سالت دماؤه في الحرب فكانت مهرا لعروسه

 

عدن (اليمن) / فؤاد مسعد / الأناضول:
يحتفل الشاب اليمني، “جميل قاسم”، مع زوجته، اليوم الأحد، بالذكرى السنوية الأولى لعقد قرانهما الذي كان في 15 مايو/أيار 2015، وهو مناسبة لا يمكن لـ”قاسم” نسيانها؛ فمهر زوجته كان دماء نزفها جراء إصابته بشظية، آنذاك، خلال الحرب الجارية في البلاد.

ففي مثل هذه الأيام من العام الماضي، كان “جميل”، البالغ من العمر 24 سنة، ورفاقه، يخوضون حربا غير متكافئة ضد مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثي) والرئيس السابق، “علي عبدالله صالح”، التي اجتاحت مدينة عدن، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، وسيطرت على أجزاء منها.

ورغم أن المواجهة لم تكن متكافئة، إلا أن الشباب، وهم من سكان أحياء عدن الذين كونوا مجموعات للمقاومة الشعبية، صمدوا على جبهة القتال في منطقة حجيف الواقعة بين مديريتي المعلا والتواهي، بمحافظة عدن؛ حتى انتهى الأمر بمقتل عدد من رفاق “جميل”، بينهم قائد المجموعة، “أحمد الدجح”، وإصابة آخرين منهم “جميل” الذي أصابت إحدى الشظايا رقبته.

“رب ضارة نافعة”.. بهذه العبارة بدأ “جميل” حديثه عن إصابته، لافتا إلى أنها مثلت بالنسبة له، رغم آلامها، مصدرا للسعادة؛ عندما قرر والد خطيبته، في حينها، أن تكون الدماء التي سالت بسبب هذه الإصابة مهرا لابنته.

ويسترجع الشاب ذكرياته، آنذاك، مضيفا لـ”الأناضول” أنه كان شبه غائب عن الوعي حينما تلقى الإسعافات الأولية، وأبلغه رفاقه بأن والد خطيبته أبدى إعجابه بصموده في الحرب، وقرر أن يعتبر الدماء التي سالت منه جراء إصابته مهرا لابنته؛ إذ قال إنه يكفيه فخرا أن صهره قدم دمه دفاعا عن مدينة عدن.

من جانبها، تتذَّكر زوجته الناشطة والإعلامية “أصالة حداد” (21 عاما/طالبة في كلية الآداب بجامعة عدن) اللحظات الصعبة التي مرت بها، والقلق الذي ساورها بشأن خطيبها آنذاك.

وتقول لـ”الأناضول” إن خطوط الاتصال انقطعت بشكل نهائي عن الأحياء السكنية في مدينة عدن في هذه الفترة، وكانت المواجهات مشتعلة، ولم تعرف بإصابة “جميل” إلا في اليوم التالي بعدما نزحت مع أسرتها إلى منطقة أخرى غرب عدن.

وفي حديثها لـ”الأناضول”، تضيف أنها بقدر ما كانت تخاف على “جميل”، إلا أنها كانت فخورة به وهو ينخرط في صفوف المقاومة، وإن إصابته زادت من احترام أسرتها له، ورأى والدها أن خطيبها المقاوم جدير بها، وأن الدماء التي سألت منه جراء إصابته بشظية، والتي لا تزال في رقبته، ستكون هي المهر.

بعد عشرة أيام من الإصابة اتما عقد قرانهما في ظروف الحرب والحصار التي أجبرتهما على مواصلة النشاط في مجال الإغاثة الإنسانية، كما اضطر الزوجان في ظل ظروف الحرب ونزوح مئات الأسر إلى التنقل بين مناطق النزوح لتوزيع مواد الإغاثة وإيصال الدعم للمستحقين.

تقول “أصالة” إنها وزوجها انتقلا في شهر يونيو/حزيران الماضي إلى محافظة حضرموت (شرقي اليمن)، وهناك استأنفا العمل الإنساني مع منظمات أهلية، وتواصل نشاطهما هناك حتى تحرير مدينة عدن في يوليو/تموز الماضي، ليعودا إلى مكان سكنهما.

الشاب “جميل”، الذي أنهى دراسته الجامعية العام قبل الماضي، في كلية الهندسة بجامعة عدن، متخصصا في اقتصاديات النفط، لا يزال يعاني آثار الإصابة بعد تعذر إجراء عملية جراحية له في اليمن، ونتيجة لعدم تمكنه من مغادرة البلاد بسبب الظروف الصعبة التي تعيشها عدن وبقية المحافظات.

حاليا يعمل “جميل” في وكالة للسفريات والسياحة، وإضافة إلى ذلك، يشارك هو وزوجته “أصالة” في عدد من المبادرات والمنظمات الشبابية، ويحرصان على الحضور والتفاعل الإيجابي، خاصة تلك الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى تطبيع الحياة العامة بعد الحرب والدمار الذين طالا معظم أجزاء المشهد في عدن.

ومنذ الثلث الأخير من العام 2014، يشهد اليمن حربا بدأت إثر تمرد نفذته ميلشيات جماعة “الحوثي” و”صالح”، التي سيطرت على أنحاء عديدة من البلاد، وأجبرت الرئيس اليمني، “عبد ربه منصور هادي” وحكومته على مغادرة البلاد؛ حيث استقروا في العاصمة السعودية الرياض، وأداروا من هناك شؤون الحكم.

وتستضيف الكويت، منذ 21 أبريل/نيسان الماضي، مشاورات سلام بين طرفي هذه الحرب، لكن هذه المشاورات لم تتمكن حتى الآن من إحداث أي اختراق جوهري لجدار الأزمة اليمنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *