ARABLOG”” يختتم دورة تدريبية لصحافيين ومدونين عرب في تونس

 

 

 

تونس- خاص

تختتم اليوم الجمعة فعاليات الدورة التدريبية التي ينظمها مشروع “مدونات عربية- ARABLOG“، في مدينة تونس. بمشاركة عدد من الصحافيين والمدونين من دول عربية مختلفة.

وخلال الدورة التي بدأت الأحد الماضي تلقى المشاركون عدة تدريبات شملت التدوين والمهارات الصحفية والإعلامية والتصوير والتحقيقات الاستقصائية، وكذلك الأمن والسلامة على الإنترنت.

وقام بالتدريب نخبة من المتخصصين في الإعلام والتدوين، بينهم زياد معلوف، وأيمن جربي وصوفيا بركة ووليد  الماجري وإريج سحيري.

ويهدف مشروع مدوّنات عربية Arablog.org  إلى خلق منصة مدوّنات من خلال إشراك مدونين من مختلف الدول العربية. يشرف على هذا المشروع فريق عمل برنامج “ورشة الإعلام |L’Atelier des Medias” التابع لإذاعة فرنسا الدولية RFI بالإضافة إلى قناة فرانس 24 وراديو مونت كارلو الدولية MCD.

ويقوم المشروع بإنشاء شبكة إلكترونية تشجع الشباب على التدوين، وتساهم في توسيع رقعة التدوين الإلكتروني في العالم العربي، بما يسمح للمدونين إيصال أفكارهم واهتماماتهم وتطلعاتهم وأصواتهم إلى صناع القرار والمجتمع الدولي والتأثير فيهم. يسعى القيمون على هذا المشروع من خلال هذه المنصة إلى دعم وتشجيع الأقلام الشابة في الوطن العربي، منطلقين من قناعتهم بضرورة دعم وتمكين قدرات المدونين وتعزيز حرية التعبير والإبداع، فيصبح هؤلاء المدونون همزة الوصل بين واقع الشارع وصناع القرار.

وينطلق هذا المشروع من رؤية تتلخص بأن الثورات التي عرفها العالم العربي خلال السنوات الأخيرة لم تفلح بعد بالتغلب على الحواجز التي تقيد حرية التعبير والرأي. فهذه الدول العربية لا زالت تمر بفترة مخاض من أجل إرساء أسس الديموقراطية. لذا فقد بات ضرورياً اليوم فسح المجال أمام منابر جديدة تدعم الحق بحرية التعبير وتشجع ثقافة الاختلاف والحوار والتعددية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *